اقتصاد

التوقيع على عقد تنفيذ مشروع “دعم تسريع الانتقال الطاقي التونسي”

تونس. الكوتيديان- وقعت وزارة الصناعة والمناجم والطاقة والشركة التونسيّة للكهرباء والغاز ووكالة التحكم في الطّاقة والوكالة الالمانية للتعاون الدولي، أمس، الخميس، على عقد تنفيذ مشروع "دعم تسريع الانتقال الطاقي التونسي الهادف إلى تثمين أفضل الإمكانيات من النجاعة الطاقية والطاقات المتجددة.

وجاء توقيع عقد تنفيذ مشروع “دعم تسريع الانتقال الطاقي التونسي” في إطار ورشة للتنظيم العملي للمشروع بهدف تقديم أهدافه ومخطط تنفيذه خلال الفترة 2022 /2025، بحسب ما أوردته الشركة التونسيّة للكهرباء والغاز في بلاغ أصدرته اليوم  الجمعة.

ويعكس المشروع الانخراط الفعلي لتونس في مسار الانتقال الطاقي بهدف جعل الطاقات المتجددة وراء انتاج 35 بالمائة من الكهرباء الجملية في أفق سنة 2030 مع التقليص من انبعاثات الغازات الدفيئة وكثافة الكربون بنسبة 45 بالمائة مقارنة بسنة 2010.
ويتعلّق الأمر بمهمّة ممكنة، خاصّة، مع تحسين شروط الإطار الدافعة لخدمات وتكنولوجيات النجاعة الطاقية، خصوصا، لدى الصناعيين والجماعات المحليّة لاستعمال رشيد للطاقة مع الاستجابة الى تنامي الحاجة من الطاقة في تونس دون أن يكون لذلك تأثيرات سلبية على البيئة.