اقتصاد

 اليوم انطلاق الاكتتاب في القسط الرابع من القرض الرقاعي الوطني

تونس. الكوتيديان-
أنطلقت اليوم الاثنين، عملية الاكتتاب في القسط الرابع من القرض الرقاعي الوطني 2023 لتعبئة 700 مليون دينار مخصّصة لتمويل ميزانية الدولة وسط توقعات بنجاحه وإمكانية تجاوز المبلغ المستهدف.
وتتواصل عملية الاكتتاب في القسط الرابع من القرض الرقاعي الوطني لسنة 2023، إلى يوم 5 ديسمبر 2023. وبإمكان المكتتب اختيار الاكتتاب في واحد من ثلاثة أصناف وهي “أ” و “ب” و “ج” .

وتقدّر القيمة الإسمية للصنف “أ”، المخصص حصريا للأشخاص الطبيعيين، بـ 10 دنانير لكل سند بمدّة سداد بخمس سنوات منها ثلاث سنوات إمهال، وبذلك يسدّد أصل السندات على قسطين سنويين متساويين.
وحدّدت القيمة الاسمية للصنف ” ب “، بـ 100 دينار لكل سند مع مدّة سداد بسبع سنوات منها سنتي إمهال وبذلك يسدّد أصل السندات على خمسة أقساط متساوية.
وضبط الصنف “ج”، بقيمة اسمية بـ 100 دينار لكل سند ومدّة سداد بعشر سنوات منها سنتي إمهال وبذلك يسدّد أصل السندات على ثمانية أقساط سنوية متساوية.
وتتطلع الحكومة لتعبئة 2.8 مليار دينار من خلال 4 أقساط، مستفيدة من تحقيق القرض الرّقاعي الوطني لسنة 2022، نسبة استجابة في حدود 212 %ونجاح أقساطه الأربعة في تعبئة 2.9 مليار دينار، على الرغم من ان المبلغ الاولي كان في حدود 1.4 مليار دينار.