اقتصاد

انطلاق التجارب  في محطة تحلية مياه البحر ب”الزارات” استعدادا للشروع في الاستغلال  

تونس. الكوتيديان-
أعلن أحمد صولة، الرئيس المدير العام للشركة الوطنية لاستغلال وتوزيع المياه (الصوناد) ، اليوم عن انطلاق تجربة مكونات محطة تحلية مياه البحر بالزارات بولاية قابس، وتنظيف قنوات نقل المياه الى قابس ومدنين وتطاوين، والتثبت من جاهزية هذه القنوات، وذلك استعداد للشروع في استغلال المحطة، الذي سيكون في وقت قريب، وفق ما صرح به ل”وات”.
ويندرج مشروع محطة تحلية مياه البحر بالزارات الذي سينتفع به أكثر من مليون ساكن ضمن البرنامج الاستراتيجي للشركة الوطنية لاستغلال وتوزيع المياه، الرامي الى تعزيز الموارد المائية بالجنوب الشرقي وتأمينها الى أفق 2035.
وسيساعد هذا المشروع على مجابهة الطلب الإضافي على مياه الشرب، وتحسين نوعيتها بولايات الجنوب الشرقي، وتفادي النقص المسجل في السنوات الأخيرة في الموارد المائية وخاصة خلال فترات الذروة.
وتقدر طاقة الانتاج اليومية لمحطة تحلية مياه البحر بالزارات ب50 ألف متر مكعب ” في اليوم قابلة للزيادة الى 100 ألف متر مكعب.
يشار الى ان وزير الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري، عبد المنعم بلعاتي، اكد في تصريح له بمناسبة اليوم الوطني التحسيسي حول ترشيد استهلاك الماء، ان ثلاث محطات تحلية لمياه البحر ستدخل حيز الاستغلال سنة 2024 وهي “الزارات” بطاقة انتاج تناهز 50 ألف متر مكعب في اليوم لحل إشكاليات التزود في ولايات قابس ومدنين وتطاوين، و محطة صفاقس بحوالي 100 الف متر مكعب في اليوم بهدف تقليص الضغط على مياه الشمال، و محطة سوسة التي ستدخل حيز الاستغلال موفى السنة الجارية بطاقة 50 ألف متر مكعب في اليوم.