اقتصاد

برنامج التأهيل الصناعي يصادق  على استثمارات بقيمة 112 مليون دينار

تونس. الكوتيديان أنتار- صادقت اللجنة الاستشارية لبرنامج التأهيل الصناعي على ملفات خمس مؤسسات (5) ، تنشط في صناعة الورق والتغليف وفي صناعة كوابل ومكونات السيارات الالكترونية، باستثمارات قدرت 112.6 مليون دينار ، فضلا عن منح بقيمة 15.9 مليون دينار، و دعا مكتب التأهيل، المؤسسات الى مزيد الانخراط في برنامج التأهيل الكربوني والصناعة الذكية، بحسب بلاغ لوزارة الصناعة.

وأشرفت فاطمة الثابت شيبوب، وزيرة الصناعة والمناجم والطاقة، على الاجتماع بحضور ممثلين عن وزارات الاقتصاد والشؤون الاجتماعية والبيئة وعن الاتحاد التونسي للصناعة والتجارة والصناعات التقليدية، إلى جانب ممثلين عن القطاع المالي والبنكي ومدير عام مكتب التأهيل الصناعي كمال الهنداوي وثلة منالإطارات العليا للوزارة.
وستتيح الاستثمارات المصادق عليها، حسب معطيات الوزارة، إعادة استغلال النفايات واقتناء التكنولوجيات الحديثة المقتصدة للطاقة و تحترم البيئة إلى جانب الرفع من القدرة التنافسية للمنتجات التونسية وكسب أسواق تصديرية جديدة.
وتوقعت الوزارة أن تحقق المؤسسات المصادق على برامجها التأهيلية رقم معاملات جملي يقدر بـثلاثة مليارات من الدنانير أغلبها متأتية من التصدير.
وكانت اللجنة المضيقة لبرنامج تأهيل الصناعة صادقت بتاريخ 5 أفريل الماضي، على 40 ملفا باستثمارات تقدر بـ64 مليون دينار ومنح بـ 8.6 ملايين دينار.
كما وافقت، كذلك، على 64 ملف استثمارات تكنولوجية ذات أولوية باستثمارات جملية تقدر بـ 5 ملايين و 76 ألف دينار ومنح تساوي مليون و96 ألف دينار.
ويهدف برنامج التأهيل الكربوني الى التخفيض من انبعاثات الكربون والمحافظة على البيئة والاقتصاد الدائري وسيمكن من إعادة استغلال النفايات المتأتية من عمليات الإنتاج بما في ذلك الغازات الدفيئة.
وأشارت الوزارة الى انه تم، في هذا الإطار، تحيين موقع “واب” مكتب التأهيل بما يشجع على الانخراط في هذه الآلية التي تشجع على الاستثمار في التقليص من انبعاث الكربون والصناعة الذكية.