اقتصاد

 أمر رئاسي يقنن تصدير زيت الزيتون الى الاتحاد الأوروبي

تونس. الكوتيديان- يبدو أن أزمة الزيت التي باتت تعاني منها أوروبا في إعقاب الحرب الروسية الأوكرانية قد توسعت دائرة تأثيراتها في العالم بأسره ، ما دفع العديد من البلدان إلى مراجعة خياراتها التصديرية خاصة في المواد الغذائية .

و أقرت تونس اليوم حزمة  من الاجراءات جديدة لتنظيم تصدير زيت الزيتون في اطار حصتها السنوية الى الاتحاد الاوروبي من قبل المصدرين الخواص تهدف الى تقنين عملية التصدير من بينها منح الاولوية للزيت المعلب البيولوجي والسعر .

وجاءت  الاجراءات الجديدة في شكل أمر رئاسي صدر بالرائد الرسمي عدد 49 لسنة 2022  يدعو المصدرين الخواص الراغبين في تصدير زيت الزيتون في اطار حصة تونس الحصول  على ترخيص مسبق  في الغرض ،  7 ايام قبل عملية التصدير .
ويعرض الطلب على لجنة مختصة يتراسها وزير الفلاحة او من ينوبه في اجل 5 ايام تبدي رأيها بالاعتماد على عدد من المقاييس من بينها نوعية الزيت وسعر التصدير والترتيب الزمني للمطالب إلى جانب اقتراح منع التصدير داخل الحصة السنوية
وينص الأمر الجديد إمكانية سحب رخصة تصدير زيت الزيتون بصفة نهائية بمقرر من وزير الفلاحة بناء على راي اللجنة وذلك عند ثبوت تقديم المصدر وثائق غير قانونية ضمن ملف التصدير ويتم شطب المصدر من قائمة المصدرين المرخص لهم في صورة العود .
وتقدر الحصة السنوية الممنوحة من الاتحاد الاوروبي لتونس لزيت الزيتون بنحو 56 الف و700 طن. و سجلت صادرات زيت الزيتون لتونس ارتفاعا بنسبة 32 % لتصل الى  620 مليون و600 ألف  دينار في  نهاية جانفي من السنة الجارية.