اقتصاد

 تونس والوكالة اليابانية للتعاون الدولي توقعان اتفاقيتي تعاون فني لتحسين الإنتاجية والطاقة منخفضة الكربون

تونس. الكوتيديان- أفاد بلاغ لوزارة الصناعة والمناجم والطاقة، اليوم الثلاثاء ، بإشراف وزيرة الصناعة والمناجم والطاقة، فاطمة الثابت شيبوب، على توقّيع تونس والوكالة اليابانية للتعاون الدولي، اتفاقيتين تتعلقان بمشروعي تعاون فني في مجال تحسين الإنتاجية والطاقة منخفضة الكربون، وبحضور سفير اليابان في تونس، اسوغا تاكيشي، والممثلة المقيمة للوكالة في تونس، مياتا مايومي، وكاتب الدولة المكلف بالانتقال الطاقي، وائل شوشان، ومدير عام الكهرباء والانتقال الطاقي، بلحسن شيبوب، والمدير العام المساعد للشركة التونسية للكهرباء والغاز، نجيب شطورو.

وتهدف الاتفاقية الأولى، إلى تنفيذ برنامج التعاون الفني التونسي الياباني في مجال تحسين الجودة والإنتاجية ” كايزان” ، بما يخدم تطوير الأعمال في مرحلتها الثالثة في القطاع الصناعي .
ويساهم برنامج “كايزان” في نشر ثقافة التحسين المستمر على كامل تراب الجمهورية لتشمل كل القطاعات الاقتصادية والعمل على إحداث هيكل دائم لتحسن الجودة والإنتاجية على الصعيد الوطني وجعل تونس بلدا مرجعيا في هذا المجال افريقيا. ومن المنتظر أن تمتد المرحلة الثالثة من برنامج “كايزان “على أربعة سنوات، بحسب البلاغ.
و تتعلق الاتفاقية الثانية بإحداث مشروع الإمداد المستقر والمنخفض للكربون للمنظومة الكهربائية في تونس. ويتنزل مشروع الإمداد المستقر والمنخفض للكربون في إطار النهوض بالمنظومة الكهربائية المنخفضة للكربون في تونس وذلك من خلال العمل على مراقبة نظام العرض والطلب الكهربائي على امتداد سنتين.
وستكون القدرة المركزة لهذا المشروع من الطاقات المتجددة بالشبكة الوطنية للكهرباء في حدود 4 جيغاواط في غضون 2030