اقتصاد

حضور تونسي متميز في افتتاح معرض ليبيا الدولي الثامن للتمور والصناعات المصاحبة

تونس. الكوتيديان- انطلقت أمس الخميس 8افريل 1، فعاليات معرض ليبيا الدولي الثامن للتمور والصناعات المصاحبة ومعرض ليبيا السادس لثمار زيت الزيتون اللذين ستواصلان الى غاية 11 أفريل 2021بالعاصمة الليبية طرابلس.

وتشارك تونس في هذا الحدث الاقتصادي المتميز بوفد يتكون من أكثر من 30 رجل اعمال   ينشطون في مختلف قطاعات الصناعات الغذائية خاصة زيت الزيتون والتمور الى جانب ممثلين عن المؤسسات الوطنية ،على غرار الاتحاد التونسي للفلاحة والصيد البحري، والمجمع المهني المشترك للتمور والمركز الفني للتعبئة والتغليف.

ويؤطر مركز النهوض بالصادرات هذه المشاركة  باعتبارها فرصة للعارضين التونسيين للالتقاء بالموردين والموزعين من ليبيا وربط علاقات تجارية جديدة، كما تهدف تونس من خلال هذه المشاركة الى استعادة الأنشطة الترويجية بالسوق الليبية بفضل العزم المشترك الذي يحدو المصدرين ومركز النهوض بالصادرات لضمان حضور تونسي متميز ومتواصل في هذه السوق الاستراتيجية.

و استقطب الجناح التونسي  الذي تم تصميمه وفق نمط معماري فريد يجمع  بين الاصالة والمعاصرة من قبل فريق التصميم والتزويق للمركز  ، اهتمام العديد من وسائل  الاعلام  الليبية التي تولت تغطية  مشاركة المؤسسات التونسية ورصد تنوع المنتوج التونسي لاسيما التمور  وزيت الزيتون ،وهي منتجات تعرف بجودتها و تنوعها لدى المستهلك الليبي ،كما حضي الجناح الوطني بزيارة السيد محمد حويج وزير الاقتصاد والتجارة الليبي الذي كان مرفوقا بسعادة سفير تونس في ليبيا  والذي  أكد  بالمناسبة على عمق العلاقات  التي تجمع البلدين  مؤكدا في هذا الصدد سعي البلدين الشقيقين على استعادة النشاط  التجاري بين البلدين  الى سالف عهده.

وتمثل ليبيا الحريف الخامس لتونس عالميا والاول عربيا ومغاربيا بنسبة 3,5% من مجموع الصادرات التونسية سنة 2020، كما يحتل قطاع المنتوجات الفلاحية والصناعات الغذائية المرتبة الاولى في الصادرات التونسية نحو ليبيا بنسبة 42% يليه قطاع الصناعات المختلفة بنسبة 38% فقطاع الصناعات الميكانيكية والكهربائية بنسبة 19%من مجموع الصادرات.

عن بلاغ