اقتصاد

كونفيدرالية المؤسسات المواطنة التونسية “كوناكت” تقدم خطة عملها للمرحلة القادمة

تونس. الكوتيديان- و أكد أصلان بالرجب، رئيس كونفيديرالية التونسية للمؤسسات المواطنة، "كوناكت " ، في كلمته الإفتتاحية ،أن ال"كونفيدرالية" ، بمناسبة اللقاء ها السنوي مع وسائل الإعلام. أن المنظمة ساعية لتدعيم تموقعها وتعزيز أنشطتها من لتذليل العوائق و المشاكل التي تواجهها المؤسسات، مشيرا إلى أن المكتب التنفيذي الجديد للفترة 2023 الى 2027، وضع خطة عمل واضحة للفترة القادمة تأخذ بعين الاعتبار سياق التغيرات الاقتصادية والمالية و الإجتماعية والرقمية العميقة التي تمر بها البلاد، من أجل تعزيز و تثمين حرية المبادرة .

واستعرض بالر جب الخطة التي ترتكزهذه على ثلاثة محاور رئيسية وهي النمو والتشغيل وخلق الثروة، و التحول البيئي والرقمي ،و تشجيع حرية المبادرة .مبرزا المحاور الرئيسية لتحقيق برنامج المنظمة والذي يهدف إلى دعم وحماية الأنظمة الإقتصادية، عبر مواجهة تحديات التمويل ،و دعم القدرة التنافسية والنفاذ إلى الأسواق ، و تدعيم التعقيد الاقتصادي ،ودعم الإستراتيجية الوطنية للتحول في مجال الطاقة ،مع توعية الشركات التونسية الصغرى والمتوسطة للتكيف بسرعة مع متطلبات ضريبة الكربون الجديدة.
وتحدث الرئيس بالرجب عن مراجعة علامة CONECT RSE بما يتوافق مع معيار 26000 ISO للحصول على اعتراف ” engaged Responsibility Europe” مع شركة دولية معتمدة في هذا المجال ، بما تعزيز الروابط مع الجالية التونسية في الخارج وتشجيع مشاركتها الفعالة ومساهمتها في النهوض الإقتصادي و الإجتماعي بتونس ، وتنمية روح المبادرة لدى الشباب.
أما بالنسبة لخطة العمل للسنة الجارية 2024 ، حيث تم التأكيد على إعداد مخطط لتنظيم الأنشطتها لسنة 2024 ، حول مواضيع مختلفة و متنوعة، مثل الاقتصاد الإيجابي والمؤسسات المؤثرة في شهر افريل و الإبتكار التفكيكي في مجال التكنولوجيا المالية (ماي) و النسخة السابعة من “الباروماتر” الصحي للشركات الصغرى والمتوسطة. “MIQYES” (جوان ) ،وجائزة Hannon ( جوان) و نشاط يهم إنتاج المحتوى الرقمي(سبتمبر) و الندوة العاشرة للمسؤولية المجتمعية للشركات (أكتوبر) ،وجائزة أفضل سيدة أعمال للعام في تونس ( TFMA ) أكتوبر ، وورشات عمل للتوعية بالمسؤولية المجتمعية للشركات، فضلا عن ورشات عمل للتوعية بضريبة الكربون. للمعارض ، فستشارك “كوناكت” في معرض Nouakchott Exo BTP، بموريتانيا من25-27 أفريل
كتنظيم مهمة إقتصادية من خلال معرض ” HISPACK، برشلونة، خلال الفترة من 07-10 ماي القادم و
بعثة إقتصادية مع المنظمة الدولية للفرانكوفونية في مونريال و كيبيك بكندا (11-13 جوان ) و بعثة إقتصادية لاجتماع عمل فرانكفوني مع مركز النهوض بالصادرات 12-14 جوان
والمشاركة في الدورة الـ 68 لمعرض Summer Fancy Food Show، بنيويورك، (23-25 جوان ).