اقتصاد

نمو قياسي لاقتصاد الصين في الربع الاول من السنة الجارية

وكالات.الكوتيديان شهد الربع الأول من السنة الجارية جيدا في المجمل بالنسبة للاقتصاد الصيني الذي أكد تعافيه بوتيرة قوية بعد تسجيل طلب قوى من الداخل والخارج واستمرار دعم حكومي للشركات ، مع تراجع فيروس كورونا منذ 2020.

وكشفت بيانات رسمية اوم الجمعة الماضي، أن الناتج المحلي الإجمالي للصين  حقق قفزة   قياسية قدرها 18,3% في الربع الأول من 2021 مقارنة مع نفس الفترة   العام الماضي.وجاء ت هذه النتائج بدعم من تدابير صارمة لاحتواء الفيروس وإنقاذ مالي طارئ للشركات ، كما يجعل هذه النتائج هي   الأفضل  منذ سنة 1992 على الأقل، حين بدأ الاحتفاظ بسجلات فصلية رسمية.

ويأتي تعافى الاقتصاد الصيني بعد التراجع  المسجل  8.6% في الأشهر الثلاثة الأولى من 2020، حين   تفشى كوفيد-19 في مدينة ووهان بوسط الصين إلى جائحة عالمية.

ويقود الانتعاش المسجل تطور الصادرات حيث  تسارع المصانع الصينية لتلبية الطلب  الخارجي ، إلى جانب تحسن منتظم في الاستهلاك   على الرغم من حالات كوفيد-19 المتفرقة في بعض المدن.

ومن المتوقع أن ينمو ثاني أكبر اقتصاد في العالم بنسبة 6.8% في 2021، عقب  تحقيق زيادة 2,3% في العام الماضي وهي الأضعف منذ 44 عاما، لكنها جعلت الصين الاقتصاد الوحيد المهم  في العالم  ، الذي تفادى   انكماش   أثناء الجائحة .