اقتصاد

وأخيرا ..عاد البترول تحت سيادة الدولة

الكوتيديان- عاد قبل منتصف نهار اليوم السبت 7 نوفمبر، البترول يجري من مختلف الحقول النفطية في صحراء ولاية تطاوين عبر محطة الضخ عدد 4 بالكامور التي كان أغلقها المحتجون من الجهة يوم 17 جويلية الماضي للمطالبة بتنفيذ اتفاق الكامور الممضى منذ 16 جوان 2017. وبذلك تم التوصّل إلى حلّ نهائي لإشكالية الكامور. في انتظار حل مشكلة الفسفاط بولاية قفصة.

و أكد مصدر موثوق لمراسل (وات) في الجهة ان محرّكات الضخ في المحطة قد تمّت اعادة تشغيلها صباح اليوم واستعادت نشاطها المعتاد بحضور فنيين من شركة نقل البترول ” ترابسا ” .

ويذكر أن رئيس الحكومة، هشام المشيشي، قد أعلن مساء أمس الجمعة، “التوصّل إلى حلّ نهائي” لإشكالية الكامور بولاية تطاوين حيث نقل بلاغ اعلامي مقتضب لرئاسة الحكومة عن المشيشي قوله “إنّ استئناف النّشاط بالنّسبة للشركات العاملة بالمجال الطّاقي بالجهة، سيتمّ بصورة طبيعية انطلاقا من يوم غد السّبت”.

وثمّن رئيس الحكومة “المجهودات الكبيرة لكافة المتدخّلين لحلّ هذه الأزمة عبر الحوار والتّشاور، وقطع الطّريق أمام كلّ الدّعوات للعنف والفوضى”.

وتضمن  الاتفاق جملةمن النقاط وهي ، تصنيف شركة البيئة والغراسة والبستنة بتطاوين كشركة ذات مساهمة عمومية تحت إشراف وزارة الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري وتخضع لزيادات القطاع العام.
الإعلان عن انتداب ألف عون وإطار في أجل أسبوع من عودة الانتاج.
تكليف اللجان المحلية للتشغيل بملف الانتدابات مع ضمان تمثيلية لبوفد الجهوي الذي له كامل الصلاحيات في اختيار ممثليه.
خلاص أجور إطارات وأعوان الشركة المباشرين المتخلدة بالذمة حال فتح “الفانة”، أما بقية الأعوان سيتم خلاصهم بصفة استثنائية على أن يقع اقتطاع أيام الانقطاع عن العمل.
إقرار مبدأ الزيادات العامة في الأجور أعوان واطارات الشركة تصرف بداية من شهر أكتوبر، ويتعهد الطرف الحكومي بخلاص الاجور في أجالها.
توفير 1000 قرض (مشاريع بطرق ميسرة  )
الانتداب الفوري والرسمي ل 215 عونا بالشركات البترولية و70 عون سنة  2021
1000 عون و اطار بالشركات البيئة قبل موفى 2020
660 موطن شغل غير قار بالشركات البترولية بعث  خمسة شركات جهوية ( الوطنية للجبس ،للإعاشة و الإقامة ،للإشغال العامة و الخدمات البترولية و الطاقية ،لنقل الأشخاص و المعدات و المواد،للفلاحة و استصلاحها و تطويرها بتطاوين ) قبل موفى 2021 بتعهد من الشركة الايطالية التونسية لاستغلال النفط وتكليف مكتب دراسات
رصد 18 مليون دينار ضمن برنامج المسؤولية المجتمعية لشركات البترولية
100 قرض لتمويل المشاريع بقيمة2.2 مليون دينار
200 مليون للجمعيات التنموية
2,6 مليون دينار لبلديات الجهة
مليون و 200 ألف دينار لجمعية اتحاد تطاوين