اقتصاد

وزيرة الاقتصاد قريبا إلغاء  33 ترخيصا إداريا

تونس. الكوتييدان انتار- كشفت اليوم الخميس ، فريال ورغي وزيرة الإقتصاد والتخطيط ، خلال جلسة خصصت لمحور "تسريع الإستثمار الأجنبي في تونس: إصلاحات وفرص"، المنتظمة في إطار اليوم الثاني من الدورة 21 من منتدى تونس للإستثمار، أنه سيتم، قريبا، إلغاء قائمة جديدة تشمل 33 ترخيصا إداريا،

إلى جانب القائمتين الأوليين ، المتضمنتين 52 ترخيصا إداريا، كان تمّ إلغاؤها، في إطار تسهيل التمشي الخاصّة بالإستثمار، عبر إعداد إطار تشريعي لٌإرساء بيئة ملائمة للتجديد بهدف دعم توجه الاقتصاد الوطني نحو نشاطات ذات كثافة تكنولوجية.
وأكدت الوزيرة ، انخراط الحكومة، في الإستراتيجية الوطنية لتحسين مناخ الأعمال 2023 / 2025،عبر عمليّة تبسيط كراريس الشروط المنظمة للنشاطات الاقتصادية.
وبيّنت، الورغي أنّه في سياق الاستراتيجية ذاتها، قامت الوكالة العقارية الصناعية بإرساء خرائط للعقّارات الجاهزة لإنجاز الاستثمارات وتعكف حاليا على تركيز نظام وطني موحد لتجميع كل المعلومات العقارية. مبرزة قرب إنهاء عمليّة رقمنة الخدمات المرتبطة بالحصول على رخص البناء مع إطلاق منصّة “e-construction”.
وتابعت أن الهدف من ذلك هو رقمنة التمشي الخاصّ بالاستثمار، في أفق سنة 2025، من خلال إطلاق المنصّة الوطنية الموحّدة للمستثمر وإرساء نظام المعالجة على الخط للإشكاليات .ومشيرة إلى أن الحكومة، تعكف على تحسين البنية التحتية المينائية وتسعى لإصدار إطار تشريعي يتعلّق بالمجال اللوجستي.
وأبرزت وزيرة الاقتصاد والتخطيط، الرغبة في رفع التحدي للحد من الكربون وضمان التموقع الجيّد لتونس على ضوء إعادة التصوّر الجديد لسلاسل القيمة العالمية والتحوّلات الجغرافية الاستراتيجية.