الأخبار

؟أيّ دور للممرّض في الوقاية من السكري

الكوتيديان- تحتفل المجموعة الدولية يوم 14 نوفمبر من كل سنة باليوم العالمي لمرض السكري، وهي مناسبة تهدف للتحسيس بمخاطر هذا المرض الصامت والذي يقف وراء عدة أمراض أخرى لا تقل خطورة عنه.

و تنطلق  غدا  التظاهرات السوية  المخصصة للتعريف بهذا المرض حيث تُطلق الجمعية التونسية لأمراض الغدد والسكري وودادية أطباء الغدد والسكري بصفاقس (عضو الفدرالية الدولية لمرض السكر ي ) بالتعاون مع مخابر “نوفرتيس “حملتها   للتحسيس بخطورة المرض ا  وأسبابه و كيفية الوقاية منه وأساليب علاجه .

ونظرا للظروف التي فرضتها جائحة كوفيد19 هذا  العام  ، سيقتصر  تنظيم  هذه الحملة  عبر الأنترنات للتحسيس بأخطار هذا المرض وللتعريف أكثر فأكثر بأسباب الإصابة به ،وكيفية التكفّل بعلاجه والتعامل معه وخاصة وسائل التوقّي من الإصابة به .

ويعاني  حوالي 400 مليون شخص  في العالم  من مرض السكري وهو بذلك يعتبر جائحة حقيقية وتحدّيا رئيسيّا يهدد الصحّة في العالم .حيث تفيد الاحصائيات أن شخصا واحدا من أصل شخصين اثنين مصاب بمرض السكري دون أن يكون على علم بأنه مصاب .

أما في تونس فتؤكّد الإحصاءات أن 19 ب% من مجموع  السكان الذين تتجاوز أعمارهم 25 سنة مصابون حاليا بمرض  السكّري و ثلثهم مصابون دون علمهم بذلك وستصل  النسبة في أفق سنة 26 % ذلك أن هذا المرض يعود هذا في جزء كبير منه  إلى أنماط حياتنا  التي قلّت فيها الحركة  وإلى التغذية غير المتوازنة.

وتتنزل  الحملة التحسيسيّة لهذه  السنة على  محور مهمّ وهو دور المرّض في معالجة المصاب بمرض السكّري وكذلك في العناية والتكفّل  العلاجي به .

ويبرز  دور الممرّض في  إيصال فكرة أن مريض السكري يمكن أن  يعيش بصفة طبيعيّة بفضل نظام صحّي  وحياتي جيّد باتباع نظام تغذية سليم وممارسة الأنشطة الرياضية بانتظام   مع استعمال الأدوية الملائمة والتمتّع بالإحاطة النفسانية اللازمة .

ونظمت ودادية أطباء الغدد والسكري بصفاقس (عضو الفدرالية الدولية لمرض السكر ي ) بالتعاون مع  عدد من المخابر اليوم 13 نوفمبر  مؤتمرا طبيا افتراضيا حول أدوية  مرض السكري و منافعها على القلب و الكلى.

و يوم  غد 14 نوفمبر  ستنظم   حصص تكوينية  موجّهة إلى الممرضين  من أجل تكوينهم بشكل أفضل في معالجة مرض السكري وفي العناية بهم ومرافقتهم .

كما ستتضمن هذه الحملة انطلاق  الاحتفالات بذكرى مرور 100 سنة على  اكتشاف الأنسولين المستعمل في علاج مرض السكري المقررة للسنة المقبلة 2021 .  

عن بلاغ بتصرف