الأخبار تكنولوجيا

إسناد أوّل علامة مسدي خدمات حوسبة سحابية

تونس. الكوتيديان-
انتظم يوم الجمعة الماضي بمقر وزارة تكنولوجيات الاتصال باشراف وزير تكنولوجيات الاتصال نزار بن ناجي موكب تحصلت خلاله شركة » « IT Next Step على أوّل علامة مسدي خدمات حوسبة سحابية

وتأتي هذه الخطوة وفق بلاغ للوزارة ، في إطار تنفيذ الإستراتيجية الوطنية الرقمية وتدعيم السيادة الوطنية، وبهدف إرساء قواعد السلامة المعلوماتية وأسس الثقة الرقمية بين مستخدمي ومزودي خدمات الحوسبة السحابية، سواء في القطاع العام أو القطاع الخاص.
وتجدر الإشارة إلى أنّ وزارة تكنولوجيات الاتصال قد قامت سنة 2023 بتركيز سياسة وطنية للحوسبة السحابية مبنية على نظام إصدار علامات الثقة الرقمية، تسند لصالح مسدي خدمات الإيواء والحوسبة السحابية الذين تتوفر فيهم الشروط وفقا للمرسوم عدد 17 لسنة 2023 المؤرخ في 11 مارس 2023، والمتعلق بالسلامة السيبرنية، والقرار الصادر عن وزير تكنولوجيات الاتصال في 13 سبتمبر 2023، والذي ينظم إجراءات وشروط إسناد وتجديد وسحب علامة “مسدي خدمات الحوسبة السحابية الحكومي” وعلامة “مسدي خدمات الحوسبة السحابية الوطني”.
كما أصدرت في هذا الإطار الوكالة الوطنية للسلامة السيبرنية مرجعية إسناد علامات “مسدي خدمات حوسبة سحابية حكومي ووطني”، لاعتمادها من قبل مؤسسات الدولة في إطار تنظيم مجال الحوسبة السحابية الوطنية والحكومية، وإيواء البيانات والمنظومات الحساسة التي تتطلب مستويات سلامة سيبرنية عالية. هذا وقد تم إحداث لجنة بالوكالة الوطنية للسلامة السيبرنية تضم مختلف المتدخلين عهدت لها مهمة دراسة الملفات وإسناد العلامات.
كما يشار إلى أن الوكالة الوطنية للسلامة السيبرنية قد تلقت حاليا أربع ملفات للحصول على علامة “مسدي خدمات الحوسبة السحابية الحكومي” وخمسة ملفات للحصول على علامة “مسدي الوطني لخدمات الحوسبة السحابية .