الأخبار

استغلال الطريق السيارة قابس مدنين  بداية سنة 2023  

تونس. الكوتيديان- اعلنت سارة الزعفراني، وزيرة التجهيز والاسكان والتهيئة الترابية، عن انتهاء اشغال كامل الطريق السيارة قابس مدنين التي بلغت نسبة تقدم اشغالها 90 % هذه السنة على ان تكون وظيفية خلال الثلاثي الاول من سنة 2023 ، كما سيكون فيها ايضا نظام الاستخلاص وظيفيا.

ودعت الوزيرة، خلال لزيارتها  اليوم الجمعة، للاشغال على مستوى نقطة لصيفر بولاية مدنين، المواطنين الى تغليب المصلحة الوطنية واحترام القانون وتدارك كل الأعطال التي شهدها هذا المشروع منذ سنة 2014، حتى يكون جاهزا للاستغلال.
وذكرت ان برمجة اشغال جديدة من اضافة ممرات علوية او محولات لم تكن مدرجة في الدراسة اثر على سير الاشغال وتقدمها و لذلك فمن الضروري اليوم الاسراع  بتدارك هذا التأخير والتقدم في الانجاز حتى يرى هذا المشروع الوطني النور وتصبح كامل الطريق السيارة قابس راس جدير وظيفية بعد ان دخل قسط مدنين راس جدير حيز العمل.

وحسب معطيات تم تقديمها بالمناسبة فان الطريق السيارة قابس مدنين تمتد على طول 84   كلم بلغت كلفته 550 مليون دينار وانطلقت اشغال انجازها على اربعة اقساط منذ سنة 2014 متضمنة 12 جسرا كبيرا على اودية وو7 جسور تحتية  اثنان  منهما على السكة الحديدية فضلا عن 107 منشأة  مائية صغرى الى جانب 5 محولات و4 محطات استخلاص و4 فضاءات خدمات واستراحة.
وقد شهدت هذه الطريق عدة  أعطال منها العقارية ومنها  لاعتراض  المواطنين من اجل انجاز محولات وممرات علوية ومنع المقاول من القيام باشغاله.