الأخبار

البريطاني كريم خان مدعيا عاما جديدا للمحكمة الجنائية الدولية

وكالات. الكوتيديان- أفرزت انتخابات الدول الأعضاء بالمحكمة الجنائية الدولية التي مقرها لاهاي ، أمس الجمعة، فوز البريطاني كريم خان مدعيا عاما لولاية مدتها تسع سنوات تبدأ في 16 جوان القادم.

وفاز خان بالمنصب في اقتراع سري ، ليحل محل رئيسة الادعاء الحالية فاتو بنسودا. وتضم المحكمة الجنائية الدولية ،التي تأسست سنة 2002 كأول محكمة قادرة على محاكمة الأفراد المتهمين بجرائم الإبادة الجماعية والجرائم ضد الإنسانية وجرائم الحرب وجرائم الاعتداء.   المرتكبة بعد 1 جويلية  2002، تاريخ إنشائها، و دخول قانون روما للمحكمة الجنائية الدولية حيز التنفيذ.

بلغ عدد الدول الموقعة على قانون إنشاء المحكمة 123    دولة  ، وقد تعرضت المحكمة لانتقادات من عدد من الدول منها الصين والهند والولايات المتحدة وروسيا، وهي من الدول التي تمتنع عن التوقيع على ميثاقها .

تعد المحكمة الجنائية هيئة مستقلة عن الأمم المتحدة، من حيث الموظفين والتمويل، وقد تم وضع اتفاق بين المنظمتين يحكم طريقة تعاطيهما مع بعضهما من الناحية القانونية.

وقد فتحت المحكمة الجنائية تحقيقات في أربع قضايا هامة في أوغندا و‌جمهورية الكونغو الديمقراطية و‌جمهورية أفريقيا الوسطى و‌دارفور وكوسوفو . كما أنها أصدرت 9 مذكرات اعتقال وتحتجز اثنين مشبه بهما ينتظران المحاكمة.

ويمثل القراران الأخيران للمحكمة الأول المتعلق بقبول محكمة العدل الدولية الدعوة ضد العقوبات الأمريكية ، حيث أعلنت المحكمة أنها تمتلك السلطة للنظر في  الدعوى القضائية المقدمة من إيران لإنهاء العقوبات الاقتصادية التي فرضتها الولايات المتحدة عليها.

كما قررت المحكمة الجنائية الدولية قبل أيام فتح تحقيقات بشأن ارتكاب جرائم حرب في   الأراضي الفلسطينية  التي تقع ضمن اختصاصها القضائي، ما يمهّد الطريق لمدعيتها   فاتو بنسودا التي طلبت الرأي القانوني للمحكمة حول اختصاصها في الأراضي التي تحتلها إسرائيل، وذلك بعد إعلانها في  ديسمبر الماضي، رغبتها في فتح تحقيق كامل ضد إسرائيل.