الأخبار

الشركة الروسية المتعهدة باطلاق القمر الصناعي التونسي تتسلم» تحدي 1 «

تونس. الكوتيديان- تم أمس الثلاثاء بموسكو تسليم كبسولة و معدات القمر الصناعي التونسي» تحدي1 « المصنع من قبل »مجمع تلنت« إلى شركة GlavKosmos المتعهدة بإطلاق المركبة الفضائية Soyouz-2 الحاملة للقمر الصناعي التونسي من المحطة الفضائية ببيكنور بكزاخستان يوم20 مارس القادم تزامنا مع الذكرى56 للاستقلال.

و تم خلال التسليم إجراء آخر الفحوصات التقنية و عملية التنظيف و تعقيم القمر الصناعي بالغرفة البيضاء قبل إدخاله بكبسولة الإطلاق ووضعه في وضعية العمل ، و إحكام إغلاق بوابة الكبسولة التي ستفتح لاحقا في الفضاء الخارجي يوم 20 مارس.

ويذكر،ان القمر الصناعي » تحدي1 «  هو اول قمر  عربي مصنع بإمكانيات محلية 100% من قبل الخبرات التونسية في شركة » تلنات« المختصة في البرمجيات والأنشطة التكنولوجية  الهندسية، وهو قمر صناعي مختص في انترنات الاشياء ،وسيستخدم لأول مرة في العالم بروتوكول » LoRa « في اتصالات الفضاء. ويعد مشروع القمر الصناعي » تحدي1 «  الأول في تاريخ تونس وهو يندرج في إطار تطوير البحث العلمي والابتكار.
وكان محمد الفريخة الرئيس المدير العام لمجمع تلنات ، قد أمضى في بداية شهر أفريل 2019، عقد إطلاق أوّل قمر صناعي تونسي ، بين مجموعة ” تلنات ”   والمشغل الروسي لصاروخ ” سويوز 2″ الذي سيتولى عملية إطلاق  أول قمر صناعي تونسي »تحدي1 «.

والجدير بالاشارة ان شركة ” مجمع تلنات  ” تأسست سنة 1994 وهي متخصصة في صناعة البرمجيات والأنظمة الإلكترونية ذات بالصناعات  الجوية والفضائية .20مارس