الأخبار

المشيشي يجتمع بمجلس الغرف المختلطة حول برنامج إصلاح الاقتصاد الوطني

تونس. الكوتيديان- مكن اجتماع مجلس الغرف المختلطة « CCM » الذي إلتأم صباح أمس بمقر الحكومة في القصبة مع هشام المشيشي رئيس الحكومة و بحضور عدد من الوزراء والمستشارين من التعرف على مشاغل المجلس و مقترحاته لتحسين مناخ الأعمال،وإنعاش الاستثمار الأجنبي في تونس.

وشدد  أعضاء المجلس خلال العرض على ضرورة تسهيل الحياة لرجال الأعمال خاصة إجراءات التنقل (الحصول على تصريح إقامة ، تأشيرة ، إلخ) والحد من الإجراءات الإدارية والتراخيص  بهدف تسريع   الاستثمار خاصة عبر منح مزايا للمستثمرين الجدد.

كما حث المجلس رئيس الحكومة خاصة على  التقليص من الفترة الزمنية لبعث المشاريع    والاعتماد على  رقمنة النشاط الاقتصادي.

وتضمنت  المقترحات أيضا   الدعوة إلى ضرورة إصلاح مجلة الصرف والمجلة  الديوانية  ، فضلا عن  تبسيط مجلة  الاستثمار الحالية.

ولم يخف أعضاءالمجلس  الهواجس التي تشغلهم   على غرار  الطاقة والنقل والخدمات اللوجستية و تطوير الخطوط البحرية أو البرية إلى إفريقيا من أجل جعل  تونس منصة محورية باتجاه  القارة ، فضلا عن تسهيل التجارة مع  الجزائر وليبيا.مطالبين الدولة بإعادة إطلاق برامج الدعم لتمويل الصادرات ، منها  »   « Foprodex و » « Tasdir plus.

طالب المجلس رئيس الحكومة  بوضع مخاطب وحيد يلتجؤ إليه من الغرف المختلطة مطالبين ب مزيد  الوضوح في برنامج الإصلاح.

واعتبر رئيس الحكومة المقترحات آلية   إيجابية وملموسة ، و متوافقة تمامًا مع برنامج الإصلاح الحكومي.

وأشار المشيشي إلى  أن اللقاء يندرج ضمن المقاربة التشاركية التي تنتهجها الحكومة من أجل الاعداد لبرنامج الإصلاح الاقتصادي وتنشيط الاستثمار، مبرزا أن المقاربة المعتمدة للإصلاح الاقتصادي وانطلاقا من مقترحات مختلف الشركاء تدارست الواقع القانوني والترتيبي المحيط بالاستثمار وسبل تبسيطه قبل التوجه للشركاء الدوليين بمشروع اقتصادي إصلاحي موحّد لمرافقة الدولة   في برنامجها للإصلاح الاقتصادي.
كما عبّر الحاضرون عن استعدادهم اللامشروط بجلب المستثمرين الأجانب وكذلك التونسيين المقيميين خارج الوطن حتى يساهموا في تنشيط الدورة الاقتصادية وخلق مواطن شغل جديدة.