الأخبار

انضمام تونس لمبادرة “كوفاكس”

تونس.الكوتيديان- صادق اليوم مجلس نواب الشعب ب 138 صوتا على مشروع القانون عدد 3 لسنة2021 المتعلق بالترخيص للدولة في الانضمام الى مبادرة العالمية "كوفاكس" لتسهيل اتاحة اللقاحات ضد فيروس كورونا و الالتزام بالشروط العامة المحددة من قبل التحالف العالمي من اجل اللقاحات والتمنيع "قافي".

وينص القانون المتضمن لفصلين اثنين، على ان توفر الدولة التونسية الضمانات اللازمة لمصنعي اللقاحات ضد فيروس كورونا، من خلال التزامها بالتعويض عن الاضرار التي يمكن ان تحدث من مضاعفات التلقيح.و يندرج هذا في اطار الشروط التي فرضتها الشركات المصنعة للتلاقيح اضافة الى رفض شركات التامين تحمل التعويض عن الأضرار بدعوى عدم قدرتها على تقدير تلك المخاطر.

و اكد فوزي مهدي وزير الصحة امام النواب ان المضاعفات المحتملة التي يمكن ان تنجر عن التلقيح ضئيلة جدا، مؤكدا استعداد وزارة الصحة لطرح مشروع قانون يضبط معايير وطرق جبر الاضرار المحتملة والناجمة عن التلاقيح.

و مبادرة “كوفاكس” العالمية هي آلية للشراء المجمّع للقاحات المضادة لفيروس كورونا المستجد ويتولى تنسيقها التحالف العالمي من أجل اللقاحات والتمنيع “قافي”.

هذا وشهدت تونس انخفاضا في عدد الإصابات المكتشفة بفيروس كورونا المستجد في مقارنة بعدد التحاليل المجراة يوميا،بحسب وزير الصحة الذي  شدد على ضرورة مواصلة الاحتياط من الفيروس بالتقيد بتدابير الوقاية الصحية. مبرزا الانخفاض  المسجل على مستوى أقسام الأكسيجين بالمستشفيات في الآونة الأخيرة من 75%إلى 60 %، مؤكدا في المقابل استمرار الضغط على أقسام الإنعاش وهو ما يتطلب   مواصلة الحذر.

واستشهد الوزير  بالمناسبة  بنتائج استطلاع للرأي قامت به مؤخرا مؤسسة سبر الآراء “امرود كونسولتينغ” حول إصابة 30 % من المجتمع بالفيروس مما خلق “مناعة طبيعية”، فضلا عن تقيد 52 %من المستجوبين في هذه الدراسة بتدابير الوقاية الصحية.يشار إلى أن وزارة الصحة رصدت 667 حالة مكتشفة بفيروس كورونا إثر إجراء 4016 تحليل بتاريخ يوم 7 فيفري الجاري الذي سجل تراجعا في عدد الوفيات اليومية إلى 43 وفاة ليبلغ العدد الجملي للوفيات 7257 حالة وفاة.
 وأفاد وزير الصحة أيضا إن المخبر الصيني المصنع لتلقيح “سينوفاك” المضاد لكوفيد 19 قد تقدم بملفه لادارة الصيدلة والدواء بوزارة الصحة قصد الحصول على ترخيص لترويج اللقاح في تونس.
و ان ملف اللقاح الصيني بصدد الدراسة من قبل لجنة فنية بادارة الدواء والصيدلة بوزارة الصحة،
وكانت تونس قد منحت مؤخرا رخصة استثنائية ووقتية لمدة سنة واحدة لترويج اللقاح الأمريكي “فايزر” واللقاح الروسي “سبوتنيك”.
وأكد وزير الصحة ان تونس تسعى الى الحصول على 4 مليون جرعة تلقيح في اطار مبادرة “كوفاكس” بصفة مجانية، مشيرا إلى اول دفعة من اللقاح عن طريق هذه المبادرة ستكون في حدود 93600 لقاح من مخبر “فايزر” وستصل الئ تونس خلال شهر فيفري الجاري، تليها كميات اخرى من التلاقيح من نوع “استرازينيكا” البريطانية ولقاحات من انواع اخرى ستوفرها مبادرة “كوفاكس”.

وكشف ان هناك مبادة افريقية لتجميع اللقاحات ستمد تونس مستقبلا بنحو 2,4 مليون جرعة تلاقيح من مختلف اللقاحات بقيمة 16,7 مليون دولار، دون ان يحدد موعدا دقيقا لذلك.
وتسعى تونس الى تلقيح 50 % من مواطنيها في اطار التوقي من فيروس كورونا المستجد، وفق وزير الصحة.