الأخبار

تونس أقرت اقتناء مليون ونصف المليون لقاح ضد كوفيد

الكوتيديان- أكد اليوم الاثنين، خلال برنامج بقناة الحوار التونسي مسؤول سام بوزارة الصحة أن الحكومة أقرت إقتناء مليون ونصف المليون لقاح ضد كوفيد 19 وتأمل الحكومة و ومن ورائها وزارة الصحة أن تكون تونس ضمن البلدان الاوائل التي ستتسلم اللقاح .

وأضاف أن هذه اللقاحات ستخصص بشكل أساسي للعاملين في القطاع الصحي ومن هم في الصف الاول وكل التونسيين ممن بهم أمراض مزمنة والمتقدمين في السن. وحول ذروة الجائحة في فصلها الثاني  توقع  المسؤول حدوثها في تونس ما بين نهاية هذا الشهر ومنتصف الشهر القادم  واستدرك بالقول أنه في صورة حصول  هبة وعي جماعية في البلاد خلال الفترة القليلة القادمة يمكن ان نتجاوز هذه  الذروة بأخف الاضرار شريطة  وعي   من الجميع والتي بدأت ملامحه  في الظهور هذه الايام.  

 وكان  شكري حمودة، مدير عام الهيئة الوطنية للتقييم والاعتماد في المجال الصحي، أكد في تصريح للقناة الوطنية الأولى، إنّ لجنة تعمل حاليا على إعداد ملف للحصول على تلقيح فيروس كورونا بمجرد صدوره أواخر هذا العام مبرزا أن منظمة الصحة العالمية ستوفر حوالي 380 ألف جرعة من التلقيح لتونس مجانا.

وأضاف في سياق أخر أن السوق التونسية تتوفر على الأدوية المعالجة لأعراض الكوفيد 19 وأن الغذاء المتوازن يوفر حاجة الجسم إلى الفيتامينات داعيا إلى عدم الهلع والخوف عند ظهور بعض أعراض الإصابة لما يسببه من ضعف في المناعة.

وأشار إلى أن الأدوية التي توقف كل الآثار التي تتسبب فيها الإصابة بكوفيد 19 ، وأهمها ارتفاع درجة الحرارة والالتهاب وتخثر الدم وفقدان حاسة الشم وصعوبة التنفس، متوفرة “.وأن لا داعي للخوف من نقص هذه المواد التي يتم انتاج أغلبها في تونس وتروج بأسعار زهيدة، وتلعب الشركة التونسية للصناعات الصيدلية دورا هاما في تزويد السوق بها وتعديلها، خاصة أن المواد الأولية متوفرة” مشددا على أن حالة الخوف والهلع التي قد تنتاب الشخص في حالة ظهور أعراض الكوفيد 19 أو الخوف من عدم توفر الأدوية المعالجة لهذه الأعراض من شأنها أن تضعف مناعة الجسم.