الأخبار

جلسة عمل حول تقدم بوابة الخدمات القنصلية

تونس. الكوتيديان- أشرف يوم الثلاثاء الماضي ، نزار بن ناجي وزير تكنولوجيات الإتصال و عثمان الجرندي، وزير الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج، بحضور مدير عام المركز الوطني للإعلامية و فيصل السبوعي، وعدد من إطارات الوزارتين، على اجتماع عبر تقنية الفيديو مع مجموعة أولى من رؤساء البعثات الدبلوماسية والقنصلية التونسية بالخارج وذلك في إطار تنفيذ الإستراتيجية الوطنية للتحول الرقمي والاستعداد لإرساء البوابة الإلكترونية للخدمات القنصلية الهادفة إلى تيسير وتحسين الخدمات الإدارية المسداة للجالية التونسية بالخارج.

وستمكن هذه البوابة ضباط الحالة المدنية بالتمثيليات بالخارج من النفاذ المؤمن إلى السجل الوطني للحالة المدنية بإستخدام المنظومة الوطنية للترابط البيني، ممّا يسمح لهم بالإستخراج الحيني لمضامين الحالة المدنية كأوّل خدمة رقمية تنطلق عبر هذه البوابة.

وقدّم   نزار بن ناجي خلال هذا الاجتماع عرضا حول المنظومة الرقمية وأهم تقنياتها ومراحل تنفيذها من خلال البدء بمضامين الحالة المدنية إلى أن يتم تعميمها لاحقا على بقية الخدمات والمعاملات الإدارية والقنصلية.

وقد أكّد بهذه المناسبة على ضرورة تكثيف الجهود وانخراط كافة الهياكل المتدخلة من اجل التسريع في نسق استكمال هذه المشاريع الهادفة إلى تعصير ورقمنة الإدارة والتي من شانها أن تساهم في تسهيل وتبسيط الإجراءات لفائدة المواطنين التونسيين بالخارج في أفضل الآجال.

ومن جانبه، ثمن عثمان الجرندي الجهود التي بذلتها فرق العمل بوزارة تكنولوجيات الإتصال لتركيز البوابة الإلكترونية للخدمات القنصلية وذلك تيسيرا لعملية استخراج الوثائق الإدارية واختصار إجراءات وآجال استصدارها، مع الحرص على ضمان السلامة المعلوماتية في ظل التحديات والمخاطر المرتبطة بالأمن السيبرني.

كما عبّر عن حرص وزارة الشؤون الخارجية على انطلاق العمل بهذه الإجراءات في أقرب الآجال وأفضل الظروف، بما يسهم في الرفع من جودة الخدمات المسداة وترشيد العمل الإداري عبر التخلي بصفة .تدريجية عن المعاملات الورقية

بلاغ