الأخبار

جنوب أفريقيا تدعو إلى تحقيق عاجل في المقابر الجماعية بقطاع غزة

وكالات. الكوتيديان انتار- حثت اليوم الأربعاء، جمهورية جنوب أفريقيا، المجتمع الدولي لإطلاق تحقيق عاجل وشامل في المقابر الجماعية التي تم اكتشافها في قطاع غزة، عقب انسحاب جيش الاحتلال الإسرائيلي من بعض المناطق.

وأشارت وزارة العلاقات الدولية والتعاون في جنوب أفريقيا، في بيانها، إلى حالة الرعب التي برزت بعد اكتشاف مقابر جماعية في مستشفيي “ناصر” و”الشفاء”، بعد انسحاب جيش الاحتلال الإسرائيلي منهما.
وشددت على أن “إسرائيل” التي تواصل حربها على غزة، تتجاهل قرارات محكمة العدل الدولية وتظل من دون عقاب، مشيرةً إلى أن الأدلة المتعلقة بعمليات القتل الجماعي التي ارتكبتها “إسرائيل” ضد المدنيين تشير إلى جرائم حرب وإبادة جماعية.
وذكرت، أن جنوب أفريقيا تحثّ المحكمة على إطلاق تحقيق شامل ومحايد في هذه القضية، وفقاً لمعايير القانون الدولي، للكشف عن الحقائق، وتقديم المسؤولين عنها إلى العدالة.
وأوضحت، أن القانون الإنساني الدولي يحمي حياة الإنسان في أوقات الحرب بحظر الهجمات ضد المدنيين، مؤكدةً أنه من الواجب المشترك للمجتمع الدولي ضمان التحقيق بشكل مناسب في الفظائع المرتكبة.
وأمس، أكّد الدفاع المدني في غزة، وجود 3 مقابر جماعية داخل أسوار مجمّع ناصر الطبي في خان يونس جنوبي القطاع.هذا وقد انتشال جثامين 73 شهيداً من المقبرة الجماعية في مستشفى ناصر، ما يرفع العدد الإجمالي إلى 283 شهيداً.
وكان المكتب الإعلامي الحكومي أعلن، مطلع افريل الجاري، ارتكاب الاحتلال الإسرائيلي مجزرة راح ضحيتها 400 شهيد في مجمّع الشفاء الطبي.