الأخبار

دعوة إيطالية لتونس لاجتماعات وزراء خارجية مجموعة العشرين

تونس الكوتيديان- استقبل اليوم علي الكعلي، وزير الاقتصاد والمالية ودعم الإستثمار، سفير ايطاليا بتونس، لورينزو فانارا، وعبر السفير الايطالي ، خلال اللقاء عن استعداد الحكومة الإيطالية لمواصلة دعم تونس على جميع الأصعدة، سواء على الصعيد الثنائي أو متعدد الأطراف، وفق ما نقله بلاغ للوزارة.

وأضاف السفير أن بلاده ستوجه دعوة لتونس لحضور اجتماعات وزراء الشؤون الخارجية لمجموعة العشرين، المزمع عقدها في جوان القادم بما يوفر فرصة لتدارس السبل والآليات الكفيلة بتكثيف التعاون في مختلف المجالات الإقتصادية والاجتماعية.

وتطرق الجانبان، أيضا، إلى سير التعاون الإقتصادي والمالي القائم بين البلدين وفرص تعزيز الاستثمار الإيطالي في تونس في عديد القطاعات لاسيما في الطاقة والطاقات المتجددة.
كما أكد الجانبان، أهمية التنسيق في إعداد برنامج التعاون المالي للفترة القادمة (2021-2024) والتركيز على المشاريع الجاهزة للتنفيذ في المجالات ذات الأولوية على غرار الرقمنة ودعم الاقتصاد الأخضر والتعليم العالي ومساندة القطاع الخاص وغيرها.
وأعرب الكعلي، من جهته، عن استعداد الوزارة وهياكلها المعنية لتقديم الدعم والإحاطة الضرورية للمؤسسات الإيطالية المتواجدة في تونس وكذلك المؤسسات الراغبة في الاستثمار بها.
وتجدر الاشارة أن  ايطاليا، ترأس حاليا، مجموعة العشرين، التي ستعقد مؤتمرها يومي 30 و31 اكتوبر 2021 في العاصمة الايطالية روما .وتاسست مجموعة العشرين سنة 1999 وهي بمثابة المنتدى الدولي لاقوى اقتصاديات العالم، ويملك  اعضاؤها ما يفوق 80 % من الناتج الداخلي الخام العالمي و75 % من التجارة العالمية وحوالي 60 % من سكان المعمورة، وفق معطيات منشورة على موقع المجموعة.
وأصبحت مجموعة العشرين تسجل منذ سنة 2008، تسجل مشاركة رؤساء الحكومات او رؤساء الدول علاوة عقد اجتماعات لوزراء المالية والخارجية.