الأخبار

رئيس الجمهورية يدشن محطة تحلية مياه البحر بالزارات  

تونس. الكوتيديان أنتار –
دشن اليوم الأحد، رئيس الجمهورية ، قيس سعيد ، محطة تحلية مياه البحر بالزارات من ولاية قابس، التي تندرج ضمن البرنامج الاستراتيجي للشركة الوطنية لاستغلال وتوزيع المياه، الرامي إلى تعزيز الموارد المائية بالجنوب الشرقي وتأمينها إلى أفق 2035.

وصرح رئيس الجمهورية، أن مشكل الماء في تونس قديم ولكنه زاد حد في السنوات الماضية، مشيرا إلى إن بلادنا على غرار الدول الأخرى التي تشكو من انحباس الأمطار ، هي في الواقع ضحية لسياسات على المستوى العالمي، لم تخترها ولم تكن أبدا من صانعيها، بل من ضحاياها .
وتابع رئيس الجمهورية هناك مشاريع من الضروري تحقيقها الآن وفي هذه الأيام ، وأن عددا من المواطنين يشكون من العطش بالنسبة إلى الماء الصالح للشراب والمواشي والزراعة
وشدد على أن هناك سياسات لابد من مراجعتها، وأوضاع غير طبيعية على الإطلاق أدت إلى “اغتيال” واحات قابس وواحات أخرى ، جراء الماء الذي لم يعد صالحا للشراب مما تسبب في التلوث والأمراض.
وتجدر الإشارة ، أن محطة تحلية مياه البحر بالزارات ، سينتفع بها نحو مليون و100 ألف ساكن، كما سيمكن هذا المشروع من الاستجابة للطلب الاضافي على مياه الشرب، وتحسين نوعيتها بولايات الجنوب الشرقي، وتفادي النقص المسجل في السنوات الأخيرة في الموارد المائية وخاصة خلال فترات الذروة.
و تقدّر طاقة الإنتاج اليومية لمحطة تحلية مياه البحر بالزارات بـ 50 ألف متر مكعب قابلة للوصول إلى 100 ألف.