الأخبار

  رئيس  دولة الإمارات الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان في ذمة الله

وكالات. الكوتيديان- وجّه رئيس الجمهورية قيس سعيّد، اليوم الجمعة، رسالة تعزية إلى الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، على إثر وفاة المغفور له الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة. وتوجّه رئيس الدولة، بخالص العزاء والمواساة إلى القيادة والشعب الإماراتي الشقيق في هذا المصاب الجلل، راجيا من الله أن يتغمّد الفقيد بواسع رحمته، وأن يلهم أهله وذويه . فجعت دول الإمارات العربية المتحدة.

وكانت  وكالة أنباء الإمارات العربية المتحدة ، أعلنت اليوم الجمعة، عن  وفاة رئيس الدولة الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان بحسب ما أعلنت. وقد أعلنت الحكومة على إثر الوفاة الحداد مدة أربعين يوما اعتبارا من اليوم  وتنكيس الأعلام بالإضافة إلى تعطيل العمل “في الوزارات والدوائر والمؤسسات الاتحادية والمحلية والقطاع الخاص 3 أيام.

وأجبر المرض الشيخ خليفة على الابتعاد عن دائرة الحكم والظهور في مناسبات نادرة فقط منذ 2014، تاركا القيادة لأخيه غير الشقيق ولي عهد أبوظبي الشيخ محمد.

وأضافت  الوكالة  أن وزارة شؤون الرئاسة إلى شعب دولة الإمارات والأمتين العربية والإسلامية والعالم أجمع نعت قائد الوطن وراعي مسيرته صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة الذي انتقل إلى جوار ربه راضيا مرضيا اليوم الجمعة   13 ماي  .

وكان ظهور رئيس الدولة الراحل نادرا في الأماكن العامة منذ إصابته بجلطة في جانفي  2014  عن سن 65 سنة ، الأمر الذي استدعى إجراء  عملية جراحية واستقرت حاله بعد ذلك  .

و قد  شهدت الإمارات ظل رئاسته، تقدما اقتصاديا هائلا، مصحوبا بنفوذ دبلوماسي كبير مع انخراط أبوظبي المتزايد في الملفات الاقليمية، من الخلاف مع إيران وحرب اليمن، إلى النزاع في ليبيا.

وتولى الشيخ خليفة الحكم إثر وفاة والده الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان في نوفمبر/تشرين الثاني 2004. وهو كذلك حاكم أبو ظبي التي تعتبر الأغنى بين الإمارات التي تتشكل منها الدولة

الإمارات مكونة من 7 إمارات هي أبو ظبي ودبي والشارقة ورأس الخيمة والفجيرة وأم القيوين وعجمان.