الأخبار

رسميا بايدن رئيسا للولايات المتحدة

وكالات.اكوتيديان- سابقة خطيرة في الحياة السياسية الأمريكية، شهدتها واشنطن الأربعاء الماضي بحصول مواجهات بين قوات الأمن و أنصار الرئيس المنتهية ولايته دونالد ترامب لمبنى الكونغرس، وأسفرت المواجهة عن مقتل 4 أشخاص واعتقال 52 آخرين.

وجاء الاقتحام أثناء انعقاد جلسة للكونغرس للتصديق على نتائج الانتخابات الرئاسية، مما أدى إلى تعليق الجلسة لنحو 6 ساعات، قبل استئنافها لاحقا، فيما انتشرت قوات من الحرس الوطني لوقف الاضطرابات، وفرض حظر تجوال ليلي.

و بعد جلسة طويلة استغرقت عدة ساعات ،صادق اليوم الكونغرس الأمريكي بمجلسيه النواب والشيوخ، ، على فوز جو بايدن، برئاسة الولايات المتحدة، ، رغم أعمال عنف نجمت عن اقتحام مئات من أنصار الرئيس السابق دونالد ترامب.

 وذكرت شبكة سي إن إن الأمريكية، أن مصادقة الكونغرس على فوز بايدن جاء بأكثر من 270 صوتا بالمجمع الانتخابي، وهو الحد المطلوب للمرشح للفوز بسباق الرئاسة الأمريكية.وانتهت عمليات المصادقة على نتائج المجمع الانتخابي حيث يتقدم بايدن بنتيجة 306 أصوات على ترامب الذي نال 232 صوتا.
وكان أغلبية أعضاء مجلس النواب صوتوا لصالح رفض اعتراض حلفاء ترامب على تأكيد فوز الديمقراطي بايدن بولاية بنسلفانيا في انتخابات الرئاسة، في محاولة أخيرة إما لإلغاء فوز بايدن وإما تأجيل المصادقة عليه.وجاء رفض مجلس النواب لهذا الإجراء بعد ساعتين من تصويت مجلس الشيوخ الذي رفض بدوره الإجراء بأغلبية 92 صوتا مقابل سبعة أصوات.

وبذلك سيتم يوم 20 جانفي الجاري بالبيت الأبيض تنصيب  الرئيس الجديد للولايات المتحدة وهو السادس والاربعين  في تاريخها.بعد ان أقر ترامب بهزيمته في النهاية.