الأخبار

روسيا تندد بـ«الهستيريا الأمريكية»

وكالات.الكوتيدان- نددت روسيا بما وصفته بـ«الهستيريا الأمريكية»بعدما أعلنت واشنطن خشيتها من غزو روسي وشيك لأوكرانيا، ونددت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا، مساء الجمعة، بتصريحات واشنطن التي تفيد بأن غزوًا روسيًا محتملا لأوكرانيا بات وشيكا.

وقالت على تطبيق تيليغرام،هستيريا البيت الأبيض واضحة أكثر من أي وقت مضى. إن الأميركيين بحاجة إلى حرب. بأي ثمن. الاستفزازت والمعلومات المضللة والتهديدات هي الطريقة المفضّلة لحلّ المشاكل الخاصة”.

واستنكر السفير الروسي لدى الولايات المتحدة التصريحات الأميركية منددا بنقص الأدلة، ومؤكّدًا أن روسيا “لن تهاجم أحدًا”.
و أعلنت وزارة الدفاع الروسية أن أكثر من 30 سفينة من أسطول البحر الأسود أبحرت من “سيفاستوبول” و”نوفوروسيسك” بحسب خطة المناورات. وأشارت  الوزارة  إلى أن هدف المناورة هو الدفاع عن الواجهة البحرية لشبه جزيرة القرم وقواعد قوات أسطول البحر الأسود بالإضافة إلى القطاع الاقتصادي في البلاد من تهديدات عسكرية محتملة.

وكانت روسيا في جانفي الماضي ، أعلنت عن مناورات بحرية شاملة للشهر نفسه ولشهر  فيفري في المحيط الأطلسي والقطب الشمالي والمحيط الهادئ والبحر الأبيض المتوسط، و أيضا في “المياه والبحار المتاخمة للأراضي الروسية.

وذكّرت وزارة الدفاع سيُشارك في المناورات أكثر من 140 سفينة حربية وسفينة دعم وأكثر من 60 طائرة وألف قطعة من المعدّات العسكرية ونحو 10 آلاف جندي.

وكان  التوتر في البحر الأسود  قد زاد  في السنوات الأخيرة حيث اتهمت موسكو أوكرانيا والغرب بتهديد أمنها قبالة شبه جزيرة القرم