الأخبار

مديرعام منظمة الصحة العالمية يندد بانعدام المساواة في توزيع اللقاحات

وكالات.الكزتيديان- دعا المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس، اليوم ، إلى تجميد الجرعات المعزِّزة للقاحات المضادة لفيروس كورونا لوضع هذه الجرعات في تصرّف البلدان التي لم تطعّم سوى قسم ضئيل من سكانها.

وندد المدير العام لمنظمة الصحة العالمية منذ شهور  بانعدام المساواة على صعيد توزيع اللقاحات، إذ إنّ 1,5 شخص من أصل 100 في البلدان الفقيرة تلقوا جرعة من لقاح   مقابل 100 % في الدول الغنية.

و كان “تيدروس” أطلق في شهر ماي ، تحدياً يتمثل في تطعيم 10% من سكان جميع دول العالم بحلول  سبتمبر.وبين  أن بلوغ ذلك، يحتاج إلى تعاون الجميع، لاسيما مجموعة من البلدان والشركات التي تتحكم في إنتاج اللقاحات عالمياً”.و دعا كبرى شركات الأدوية على وجه الخصوص إلى دعم آلية “كوفاكس” التي أرسيت لمكافحة انعدام المساواة على مستوى توفير اللقاحات، وعلى وجه الخصوص لمساعدة 92 دولة فقيرة لتحصين سكانها.

ومن بين 4 مليارات جرعة تم حقنها حول العالم، ذهبت 80% منها إلى البلدان المرتفعة الدخل والمتوسطة الدخل، في حين يعيش فيها أقل من 50% من سكان العالم.

وأقرّ المكلّف بآلية “كوفاكس” داخل منظمة الصحة بروس أيلوارد، بأنّ نهاية  سبتمبر هدف طموح قد لا يتحقق.  

ويُشار إلى أنّ فيروس كورونا تسبّب بوفاة4,247,231 شخصاً في العالم منذ نهاية  ديسمبر 2019، بحسب فرانس برس استناداً إلى مصادر رسميّة.