الأخبار

مشروع جمعياتي يتبنّى مدرسة ”المناصريّة” للحدّ من الانقطاع الدّراسي

تونس.الكوتيديان – أطلقت جمعيّة ''العمل ضدّ الإقصاء والتّهميش'' ومؤسّسة "الستوم'' في شهر نوفمبر 2019 بالأشتراك مع وزارة التّربية وديوان الخدمات المدرسيّة والمندوبيّة الجهويّة للتّنمية الفلاحيّة ببنزرت وبنك ABC مبادرة"وصّلني لمدرستي'' تهدف الحدّ من الانقطاع المدرسي في الجهة، عبر إعادة تهيئة المدرسة الابتدائيّة ''المناصريّة'' بسجنان ودعم تنقّل 110 تلميذا ، المطالبين بقطع مسافة ما بين 10 و 16 كيلومترًا يوميًا.

وانتظم يوم الاثنين الماضي بالمدرسة الابتدائيّة ”المناصريّة” يوم إعلاميّ لتقديم النّتائج وتقييم الإنجازات حضره ممثّلين عن كافّة الهياكل المتدخّلة والسّلطات المحليّة والجهويّة وإطارات التّدريس والمندوبيّة الجهويّة للتّربية ببنزرت.، فضلا  عن الظّروف المناخيّة والطبيعيّة الصّعبة بالمنطقة  التي تتسبّب غالبا في الانقطاع عن الدّراسة للإناث والذّكور على حدّ السّواء.

وقد دفع هذا الوضع جمعيّة ”العمل ضدّ الإقصاء والتّهميش” ومؤسّسة “الستوم” التدخّل لتسهيل عملّية التنقّل للتّلاميذ الصّغار بتوفير حافلة صغيرة على ذمّة المدرسة، من أجل التّقليص من الغيابات المتتالية ومواصلة الدّراسة في أفضل الظروف. 

ونظرا للحاجيات الملحّة لتحسين المرافق والتّجهيزات بالمدرسة، تطوّر المشروع   ليشمل أهدافا أخرى وأنشطة دعم ومساندة للمدرسة وتلاميذها ومحيطها من خلال  توفير كافّة المستلزمات وتحسين الخدمات التربويّة    بإعادة تهيئة كاملة   للمدرسة، إصلاح وتحسين البنية التحتيّة والتّجهيزات الصحيّة .و إنشاء فضاء للمطالعة والمراجعة ومكتبة  مدرسيّة تتوفر بها كل الوسائل التّعليميّة ومستلزمات أخرى باللغات العربيّة والفرنسيّة والإنجليزيّة تتلاءم مع كافّة المستويات الدراسيّة. وتجهيز فضاء للإعلاميّة داخل المدرسة وتنظيم دورة تدريبية “الأطفال الرقميّون” لفائدة التّلاميذ مع ورشات عمل حول التّرميز coding تهدف إلى تعليمهم خصائص وبرمجة ألعاب الفيديو للصّغار.

كما  تهيئة ملعب رياضيّ وفضاء ألعاب وترفيه وتجهيزهما.و بعث حديقة نباتية وتنظيم حملة “شجرة لكلّ تلميذ” من أجل توعية أطفال المدارس وأوليائهم بأهميّة غرس الأشجار للحدّ من آثار التصحّر وانجراف التّربة، إلى جانب  تعزيز الفضاءات الخضراء بالمدرسة وجعلها مكانًا أفضل للحياة والتعلّم والتّرفيه،عبر الأنشطة التّثقيفية والتّوعوية لدور المدرسة والتّعليم بهدف الحدّ من الانقطاع الدّراسي.

وحضي  المشروع  بالتّرحاب والامتنان من قبل إطارات التدريس والتلاميذ والأولياء والإدارة الجهويّة للتربية وكافّة الأطراف بمنطقتي المناصريّة وسجنان.

عن بلاغ بتصرف