الأخبار

مقتل إدريس ديبي الرئيس التشادي فى اشتباكات مسلحة

وكالات.الكوتيديان- قتل عشية اليوم الرئيس اليوم الرئيس التشادي إدريس ديبي، إثر إصابته خلال معركة مع متمردين في شمال البلاد ، ذلك ما أعلنه في خبر عاجل التليفزيون التشادي.

كما  نقلت وسائل إعلام محلية، خبر  “مقتل الرئيس إدريس ديبي متأثرا بإصابته خلال اشتباكا في شمال البلاد . و أظهرت  فى وقت سابق، النتائج الأولية لانتخابات الرئاسة فى تشاد أن إدريس ديبى، فاز بولاية سادسة.. بعدما حصل على 79.3% من الأصوات.

وتعهد الجيش التشادي بتنظيم انتخابات “حرة وديمقراطية” بعد انتهاء “فترة انتقالية” مدتها 18 شهرا يقودها مجلس عسكري بزعامة محمد إدريس ديبي (37 عاما) وهو نجل الرئيس إدريس ديبي إيتنو الذي توفي الثلاثاء عن عمر 68 عاما متأثرا بجروح خلال معركة مع متمردين .

وقال الناطق باسم الجيش الجنرال عزم برماندوا أغونا في إعلان وقعه الرجل القوي الجديد في النظام على التلفزيون الرسمي، إن “المجلس العسكري الانتقالي” برئاسة محمد إدريس ديبي يضمن “الاستقلال الوطني وسلامة الأراضي والوحدة الوطنية واحترام المعاهدات والاتفاقات الدولية ويضمن مرحلة انتقالية مدتها 18 شهرا” تجري بعدها “انتخابات حرية وديمقراطية وشفافة”، مشيرا إلى فرض حظر تجول من السادسة مساء حتى الخامسة صباحا وإغلاق الحدود البرية والجوية للبلاد.وأُعلن أيضا  عن حل الحكومة والبرلمان.

وكان محمد ديبي يتولى حتى اليوم  قيادة وحدة النخبة المعروفة بقبعاتها الحمراء والمعروفة للتشاديين باسم الحرس الرئاسي. وكان يظهر بانتظام إلى جانب والده واضعا نظارتين داكنتين ومرتديا زيا عسكريا مموها.