الأخبار

وأخيرا ..”فايزر” تتوصل للقاح ضد “كوفيد19” وأخر نوفمبر بداية الترويج في أمريكا

وكالات.الكوتيديان- نقلت وكالة "أسوشيتيد برس" الأمريكية، اليوم عن بيان لشركة مخابر " فايزر" الأمريكية للأدوية ، أن لقاحها ضد فيروس كورونا أثبت فعالية بنسبة 90% ، بعد التحليل الأولي لنتائج المرحلة الثالثة من التجارب السريرية النهائية التي اجريت على 43 ألفا و500 شخص في 6 بلدان.

وأبرز  البيان،  أنه لم توجد تحفظات صحية على مفعوله.  و أن التجارب  تسير في الاتجاه الصحيح،   ووصفت الشركة إعلانها اليوم نتائج تجاربها على اللقاح المنتظر بأنه “يوم عظيم للعلم والإنسانية”.

هذا تشرف شركتا فايزر وبيونتيك على تطوير هذا اللقاح . و أنّها ستتقدم بطلب طارئ لترخيص استخدام اللقاح في نهاية  شهر نوفمبر  الجاري.والجدير بالتذكير أّن أكثر من عشر لقاحات هي اليوم في المراحل النهائية للاختبار مع تقدم في كل من  روسيا ، والصين   وبريطانيا ،  لكن لقاح “فايزر” هو الأول الذي يحقق نتائج مرجوة.

وسجل العالم حتى اليوم الإثنين ،أكثر من 50 مليون و800 ألف إصابة بكورونا وما يزيد عن مليون و200 ألف وفاة، حسب موقع “وورد ميتر” المعني برصد تطورات الفيروس.فيما تعافى أكثر من 35 مليون و800 ألف أخرين.

وفور الاعلان عن النتيجة سارع الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن  بالترحيب بالإنجازالذي  حققه  لقاح شركة فايزر الخاص بكورنا ووصفه بـ “الأمر الممتاز”.مضيفا أن إعلان شركة فايزر يعطينا الأمل، لكن الطريق أمامنا طويل. مشيراً إلى أنه ورغم نجاح تجارب اللقاح فإنه لن يتوفر في الولايات المتحدة قبل أشهر عدة.

 و أشاد وزير الصحة الألماني “ينس شبان” بدوره بالنجاح  الذي أحرزته شركة بيونتيك وفايزر في تطوير لقاح مضاد لكورونا ووصفه بأنه “مشجع للغاية”.

وأعرب “شبان” عن سروره لأن شركة ألمانية كانت من بين أوائل الشركات التي تحقق مثل هذه النجاحات، لكنه طالب في الوقت نفسه بانتظار إجراء المزيد من التجارب ” فهذا لا يعني أن الموافقة ستتم غدا .ومبينا  أن القرار الذي ستصدره إدارة الغذاء والدواء سيكون في البداية تصريحا داخل الولايات المتحدة  ويمكن أن يؤدي هذا إلى فارق زمني بين التصريح الأمريكي والأوروبي .

واستطرد إنه يفترض أن يتم تقديم طلب مواز لدى للهيئة الأوروبية للأدوية، وتابع أنه كوزير ألماني لا يرغب في أن يتوافر مصل لشركة ألمانية ” في دول أخرى أولا”.