ثقافة

استعراض البرامج الثقافية المرتبطة بقمة  “تيكاد 8 ” في تونس

تونس. الكوتيديان- دخلت الاستعدادات لقمة طوكيو الدولية للتنمية في افريقيا تيكاد » 8 TICAD « التي ستحتضنها بلادنا في موفى شهر أوت الحالي، أوجها، فقد تم اليوم عقد اجتماع بمقر وزارة الشؤون الثقافية للنظر في أهم محاور البرنامج الثقافي الموازي لهذا الحدث العالمي الهام.

وأفاد  بلاغ صادر عن الوزارة، عن آخر الاستعدادات و اللمسات الأخيرة للبرنامج الموازي الذي تشرف عليه وزارة الشؤون الثقافية، حيث سيتم تجهيز كل فضاءات مدينة الثقافة لاحتضان الأنشطة الثقافية الموازية والمركز الاعلامي لندوة طوكيو الدولية للتنمية في افريقيا تيكاد 8.
ويتضمن  البرنامج  معرضا بالمتحف الوطني للفن الحديث والمعاصر تحت شعار” 150 سنة من الفن التشكيلي”  و ينقسم  البرنامج إلى أربع فترات تاريخية وهي فترة البايات والفترة الاستعمارية ومرحلة الفن التجريدي وأخيرا الفترة المعاصرة، من خلال حوالي 400 عمل فني من المخزون الوطني. وإلى جانب اللوحات الفنية التشكيلية يحضر فن الخزف والنحت من خلال عرض 16 منحوتة، فضلا عن مجموعة من الصور الفوتوغرافية والنسيج..
 كما يتضمن البرنامج الثقافي الموازي، تنظيم تظاهرة شبابية موسيقية بعنوان “تونس تغني افريقيا” وذلك من 21 إلى 27 أوت 2022 بالفضاء الخارجي لمدينة الثقافة. وسيتابع عشاق الموسيقى الصوفية وضيوف تونس يوم السبت 27 أوت العرض الموسيقي الفرجوي “الزيارة” في منطقة البحيرة مع عرض للألعاب النارية.
وفي السياق ذاته، سيتم تنظيم زيارات لفائدة الوفود المشاركة إلى عدد من المعالم الأثرية والمواقع التاريخية حيث ستكون مبدئيّا جهة قرطاج والنجمة الزهراء بسيدي بوسعيد وأوذنة وقصر السعيد وتربة الباي وكذلك جامع الزيتونة وجهة للوفود الأجنبية وواجهة تونس الثقافية والسياحية.
كما سينتظم  بالمناسبة ،ملتقى دولي للنحت على الرخام، كانت افتتحته وزيرة الشؤون الثقافية يوم الجمعة 29 جويلية ويشارك فيه فنانون من تونس والعالم، حيث سيتم اختيار إحدى المنحوتات لتركيزها فوق جسر رادس تخليدا للعلاقات التاريخية التي تجمع تونس واليابان الذي انجز بمساهمة من اليبان في إطار  التعاون الفني.

وأفادت الوزارة أنه من بين المشاريع التي سيتم اقتراحها على الجانب الياباني، مشروع تهيئة الميناء البوني وتأهيل الأوركستر السمفوني التونسي، فضلا تكوين الشباب الإفريقي في المجال الموسيقي.