سياحة

نحو ثلاثة ملايين  سائح في  تونس مع نهاية جويلية

تونس. الكوتيديان- عرفت الوجهة التونسية خلال الموسم السياحي لهذه السنة وإلى حدود نهاية جويلية الماضي، وفود نحو ثلاثة ملايين سائح محققين زيادة بنسبة 112.8 % بالمقارنة مع نفس الفترة من سنة 2021، وبنسبة 44 % أقل مقارنة بسنة 2019.

  وكان وزير السياحة والصناعات التقليدية، محمد المعز بلحسين، كشف في تصريح  إعلامي  اليوم  الاثنين، أن الوزارة حددت هدفا يتمثل في تحقيق نتائج في القطاع ما بين 50 و60 % في كامل عام 2022  مقارنو بنتائج سنة 2019  التي تعد السنة المرجع .
وتوقع الوزير تحقيق الهدف المنشود في ظل تحديات كبيرة يتعين رفعها من أهمها التحديات البيئية والصحية والاجتماعية والجيو استراتيجية بسبب تداعيات الحرب الروسية الأوكرانية.
وشدد الوزير على أهمية رفع التحديات الاجتماعية  من اجل الحفاظ على ديمومة القطاع على مستوى الحفاظ على مواطن الشغل وبالتالي الحفاظ على رأس المال البشري .
وذكر الوزير في هذا الصدد بإجراءات تقديم منحة ب 200 دينار للعاملين في القطاع السياحي لعدة أشهر وعمليات التكوين والرسكلة خلال جائحة  “كوفيد 19″فضلا عن اتخاذ إجراءات جبائية ومالية للتخفيف من حدة الازمة الصحية على القطاع  .
والجدير بالذكر أن   العائدات السياحية سجلت  الى غاية يوم 10 جويلية زيادة بنسبة 58 % بالمقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي لتبلغ 1578 مليون دينار و  بنسبة 31%  دون عائدات سنة 2019
أما بالنسبة لليالي المقضاة  فقد افاد وزير السياحة انه تم تجاوز عددها    6 ملايين و200 ألف  ليلة بزيادة محققة زيادة نسبة 146 %  بالمقارنة مع نفس الفترة من العام الفارط ،ولكن بنقص بنسبة   48 % بالمقارنة مع نتائج سنة 2019