نقل

إنجاز أول ميناء الايكولوجي بـ “خليج صبرة” ببنزرت

تونس.الكوتيديان- أفاد مدير ميناء بنزرت-منزل بورقيبة التجاري ، اليوم ، بأن البنية الاساسية المينائية بولاية بنزرت، ستتدعم نهاية السنة الجارية، إنجاز الميناء الايكولوجي أو الاخضر، بمنطقة "خليج صبرة" المطل على قنال بنزرت.

وأضاف ساسي، في تصريح لـ(وات)، أن الميناء الجديد سينجز في اطار الشراكة بين القطاعين العام و الخاص باستثمارات جملية تتراوح بين 500 و600 مليون دينار ويمتد على مساحة 13 هك، كانت سابقا مصبا للفضلات.
وبيّن، أن هذا الميناء، سيضم محطة للحاويات المختصة في نقل مواد صناعة الاعمدة الكهربائية بالطاقة البديلة، و3 محطات لتصدير وتوريد “الكلنكر” أو الاسمنت نصف المحول، وايضا لتصدير وتوريد الرمل الخاص بصناعة البلور.وسيتمربط الميناء بالخط الحديدي رقم 2، الرابط بين بنزرت وباجة من أجل نقل تلك السلع، حيث تعهد المستثمر وهو تونسي، باقتناء 150 عربة لنقل تلك السلع.
وتحدث لطفي ساسي  في سياق متصل عن تقدم أشغال تهيئة المسطحات داخل ميناء بنزرت، والبالغ تكلفتها الجملية 7،5 مليون دينار، في انتظار انطلاق اشغال مشروع تهيئة مدخل الميناء والسياج الخارجي باعتمادات مالية تقدر بحوالي 500 الف دينار، بما سيساهم في تأمين المحيط المروري والبشري الخارجي للميناء، وأيضا المشروع المجدّد لتركيز المنظومة الذكيّة لتأمين المداخل البرية والبحرية للميناء، بكلفة مالية تتراوح بين  7 و8 مليون دينار.
 والجدير بالذكر أن ولاية بنزرت، احتضنت بداية الاسبوع الجاري، دورة استثنائية للمجلس الجهوي للنقل، بإشراف كل من وزير النقل واللوجستيك، معز شقشوق، ورئيس المجلس والي بنزرت، محمد قويدر،  و بحضور ممثلي قطاع النقل ،  وتم خلال الجلسة  التأكيد على أهمية إنجاز ميناء المجرورات المبرمج بمنطقة جرزونة، وضرورة تكثيف التشاور ، من أجل ضمان تقدّم الدراسات الفنيّة.