نقل

بريطانيا تضع أول ممر جوي لـلشحن‎ بواسطة الطائرات المسيرة “درون”

الكوتيديان- أشارت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، أن بريطانيا وضعت أول ممر جوي في العالم للشحن الجوي بواسطة "الدرون " ، بطول 5 أميال، يقع في جنوب بلدة بيركشاير. و يعد هذا الممر أول طريق تجاري من نوعه في العالم لهذه الناقلة المسيرة عن بعد، كما تؤكد الخطوة تطور طموحات الخدمات البريدية المحمولة جواً، في عالم الشحن.

و سيعمل الممر الذي يبلغ عرضه 400متر في نفس المجال الجوي العادي، الذي تستخدمه الطائرات التجارية وطائرات الهليكوبتر والطائرات الخفيفة. ولكن  الخطوة لا تزال   بانتظار موافقة هيئة الطيران المدني، في بريطانيا حيث من المؤمل أن يدخل  الخط العمل العام المقبل.

 وبموجب القواعد الحالية للطيران في بريطانيا ، يجب نقل الطائرات دون طيار بعيداً عن المناطق المأهولة ، ضمن النطاق البصري للطيار، على أن  يزيد ارتفاعها  في الجو  عن 400 قدم  )150مترا تقريبا ) لتجنّب التصادم مع  الطائرات الأخرى.

ويجري اليوم العمل على  نظام جديد لمراقبة الحركة الجوية للأجهزة غير المأهولة بمراقبة الممر الجوي وإيصال التعليمات الآلية للطائرات المُسيرة، لإبعادها عن الآخرين أو تغيير مسارها إذا كان  خطر تصادم.

وسيراقب النظام الجديد، الذي أنجزته شركة “ألتيتود أنغل”، المتخصصة في  تكنولوجيا طيران مقرها في ريدينغ، كل حركة للطائرات بدون طيّار ويمنحها حرية الطيران.

وقال الرئيس التنفيذي للشركة ريتشارد باركر، “ديلي ميل” ، لا يمكن التقليل من حجم هذه الخطوة”.