نقل

   قيادة الدراجات النارية بات  إجباريا برخصة

تونس. الكوتيديان- باتت منذ يوم أمس الإثنين 1 جانفي 2024 ، سياقة الدراجات النارية ال ومتوسّطة الحجم برخصة اجبارية تسلم من الوكالة الفنية للنقل البري ، ويتمّ الحصول عليها بعد تكوين نظري مجاني يتمّ تأمينه من قبل مدارس تعليم السياقة بالشراكة مع المرصد الوطني للسلامة المرورية التابع لوزارة الداخلية.

ويعرّض سواق الدراجات النارية أنفسهم للخطايا المالية والعقوبات السجنية في حال القيادة دون رخصة وفق ما ينصّ عليه الفصل عدد 87 من قانون سنة 1999 الخاص بمجلة الطرقات، حيث تصل العقوبة السجنية إلى مدة تصل 6 أشهر وخطايا مالية تتراوح بين 200 و500 دينار.
وأكد المتحدث باسم المرصد الوطني للسلامة المرورية مراد الجويني إنّه سيتمّ التدرّج في تطبيق القانون، مشدّدا على أهمية وضع سواق الدراجات النارية في اعتبارهم إلى أنّ غاية هذا القانون هو حماية حياتهم وبالتالي من الضروري التقيّد بالإجراءات الخاصة في هذا الغرض.
ونبه الجويني جميع موردي وموزعي الدراجات النارية ، من تدليس شهادات سعة اسطوانات الدراجات النارية المُوَرّدة.
وضبطت الوكالة الفنية للنقل البري 12 معلوما خاصّا برخص السياقة والامتحانات المتعلقة بها ستطبقها انطلاقا من غرة جانفي 2024.
وأوضحت الوكالة الفنية للنقل البري في بيانات نشرتها على موقعها الالكتروني، أنّ التسجيل الأوّل لإجراء امتحان من الصنف “أ” يستوجب دفع معلوم 40 دينارا في حين يتطلب إعادة التسجيل دفع مبلغ 15 دينارا، أما التسجيل لاجراء الامتحان من الاصناف من “ب إلى “ز” فسيستوجب دفع 50 دينارا وإعادة التسجيل مبلغ 25 دينارا.
وسيدفع الراغب في الحصول على نظير من مطلب الحصول على رخصة السياقة 10 دنانير وعلى تجديد رخصة السياقة 25 دينارا اما الحصول على نظير من رخصة سياقة فسيستوجب دفع 50 دينارا.
ويكلف الحصول على تعويض رخصة سياقة اجنبية او مؤهل عسكري 20 دينارا وتأجيل موعد اجراء الاختبار (النظري والتطبيقي) مبلغ 5 دنانير وهو نفس المبلغ المطلوب تقديم مطلب استئناف قرار سحب رخصة سياقة او اعادة النظر في قرار سحب رخصة السياقة.
وأكدت الوكالة الفنية للنقل أنّه لا يمكن عند إلغاء موعد اختبار نظري أو تطبيقي بطلب من المترشح أو بسبب غيابه عن الموعد المحدد استرجاع معلوم التسجيل.