نقل

الحجوزات على الشركة التونسية للملاحة بلغت 165 الف مسافرا إلى حدود 18 جوان الجاري

نونس. الكوتيديان انتار- بلغ عدد الحجوزاتعلى بواخر الشركة التونسية للملاحة لموسم الذروة هذا العام وإلى غاية 18 جوان الجاري 165 ألف و 385 مسافرا إلى مقابل 154 ألف 658 مسافرا، أي بزيادة ب7 % عن الموسم المنقضي، مضيفا انه تم تسجيل 55050 سيارة ، مقابل 50879 سيارة خلال سنة 2023 أي بزيادة تقارب 10% ، بحسب إفادة إعلامية لفرحات الزواغي، الرئيس المدير العام للشركة التونسية للملاحة.

ووأوضح الزواغي ، انالشركة تبذل جهودا كبيرة بالتعاون مع وزارة النقل طبق التوصيات المنبثقة عن جلسة العمل الوزارية بتاريخ 23 أفريل الماضي للإعداد الجيد لعودة التونسيين بالخارج إلى أرض الوطن خلال هذه الصائفة .
وأشار الى التنسيق القائم بين جميع الأطراف المتداخلة والجهات الحكومية المعنية والحرص المشترك لتوفير كل الظروف المناسبة بما لأبناء الجالية بالخارج وضيوف تونس مؤكدا أن الشركة التونسية للملاحة تقوم بتعديل الأسعار بما يتماشى مع الصبغة التنافسية للسوق ومراعاة للقدرة الشرائية لأفراد الجالية التونسية بالخارج.
وبين أنه من الضروري للناقلة الوطنية تحقيق هامش ربح وإن ضئيل حتى تتمكن من تغطية مصاريفها وأشغال الصيانة ضمانا لرفاه المواطن في أحسن الظروف.
وأكد الزواغي، أن أسعار التذاكر في المتناول مشيرا الى وجود تخفيضات في تعريفة الحجز المبكر و سلم تصاعدي في الحجز من 7 مستويات إذ يتمتع الحريف الذي يحجز تذكرته مبكرا بتخفيض هام .فضلا عن اقرار تسهيلات في الدفع إذ يقوم الحريف بدفع 15 % من معلوم التذكرة كقسط اول على ان ويدفع القسط المتبقي في أجل لا يتعدى 45 يوما من موعد السفرة.
وابرز في سياق متصل أن العمل بالتعريفات التفاضلية لفائدة الجالية التونسية بالخارج متواصل على غرار تعريفة الحجز المبكر وهي صالحة على مدار السنة مع التمتع بتخفيض يتراوح بين 32 % و52 %مقارنة بالتعريفة العادية، و تعريفة العائلة المتكونة من 3 إلى 7 أفراد وهي تعريفة منخفضة بنسبة تتراوح بين 27 % و40 %مقارنة بالتعريفة العادية.
كما توجد تعريفة “مرجان” وهي صالحة على مدار السنة وتتميز بتخفيض يتراوح بين 18 و45 % مقارنة بالتعريفة العادية، وتعريفة” مرحبا” وهي تعريفة خاصة بالمسافرين دون سيارة صالحة خارج فترة الذروة وتتميز بتخفيض يتراوح بين 50 و64 % مقارنة بالتعريفة العادية.مشيرا إلى أن الشركة التونسية للملاحة خصصت 500 تذكرة فردية للعائلات المعوزة منها 300 تذكرة مجانية و200 تذكرة بتخفيض في حدود 50 %وذلك بالتنسيق مع وزارة الشؤون الاجتماعية ممثلة في ديوان التونسيين بالخارج.
و يذكر ان الشركة التونسية للملاحة برمجت 148 رحلة بحرية خلال الفترة المتراوحة بين 15 جوان 2024 و15 سبتمبر 2024 موزعة على سفينتي “تانيت” و” قرطاج” وبطاقة استيعاب جملية ب401 ألف مسافر و126 سيارة موزعة على الخطوط التالية :

  • خط تونس – مرسيليا – تونس : تمت برمجة 76 سفرة
  • خط تونس – جنوة – تونس : تمت برمجة 72 سفرة منها 9 سفرات على خط جرجيس
    كما تمت برمجة 16 رحلة بحرية من ميناء مرسيليا و72 رحلة من ميناء جنوة و9 رحلات من ميناء جرجيس.
    ووقعت المحافظة على نفس التعريفة بالنسبة للتذاكر التي تم تداولها في سنة 2023 خلال فترة ذروة النقل البحري بالنسبة للباخرتين “تانيت” و”قرطاج” ، بالإضافة إلى اقرار تعريفات تفاضلية على جميع الخطوط لفائدة العائلات وافرة العدد.
    وينتظر ان تؤمن السفينة “تانيت ” التابعة للشركة التونسية للملاحة، غدا الخميس ( بداية من منتصف النهار) أحدى رحلات العودة الى تونس من ميناء مرسليا. وينتظر وصول السفينة يوم الجمعة 21 جوان الجاري الساعة العاشرة صباحا .
    وفضاء للأطفال ومسبح ومسجد ومركب تجاري وقاعة للمؤتمرات.